التخطيط الصحيح للسنة ونصف السنة وربع السنة

التخطيط الصحيح

جميعنا يعاني من مشكلة التخطيط الصحيح للسنة وأهدافها.

.في الواقع لن يكون هناك فارق إذا كنت تقرأ هذه المقالة في أول العام أو في منتصفه أو حتى في آخره، وهذه أحد نقاط القوة للنظام الذي سوف نتحدث عنه اليوم.

 كان من الممكن أن ننشر هذه المقالة في بداية العام ولكن انتظرنا عن قصد ليكون هذا إثباتا لمبدأ هذا النظام، ولنساعدك أيضا في إيجاد محاولة أخرى لتدارك أهدافك هذا العام إذا كنت قد تكاسلت عنها ونسيتها.

  ماهي المشكلة؟

التخطيط الصحيح للسنة ونص السنة وربع السنة
كتابة الأهداف


المشكلة التي تحدث أننا جميعا في بداية كل سنة نكون متحمسين جدا لوضع الأهداف والإلتزام بالعمل عليها خلال هذه السنة، ولكن سرعان ما نتكاسل عن هذه الأهداف إما بالإنشغال أو عدم الإلتزام بالخطة التي وضعناها لأنفسنا، وبعدها ندخل في دوامة لا تنتهي من التخطيط في بداية كل سنة وعدم تنفيذ هذه الخطة.

ماهو سبب هذه المشكلة؟

التخطيط الصح لأهداف السنة ونص السنة و ربع السنة
عدم وجود نظام وعدم وجود أداة
  • عدم وجود نظام فعال لوضع الأهداف :
    في بداية العام جميعنا نضع الأهداف الخاصة بنا دون الرجوع لأنظمة وضع الأهداف، وغالب ما يفعله الناس هو كتابة الأهداف على ورقة أو في دفتر خاص بها بطريقة السرد وبشكل غير مقاس ومرتب، وعادة ما تكون هذه الأهداف خيالية وأكبر بكثير من إمكانية تحقيقها خلال السنة وأحيانا غير قابلة للتحقيق أصلا!
  • عدم وجود أداة لتطبيق هذا النظام :
    لنفترض جدلا أنك أنهيت ما يقارب من 10 بالمئة من الهدف الذي قمت بوضعه في بداية السنة، فما هو المكان الذي تكتب فيه أنك قمت بذلك؟ وماهي الوسيلة التي تستطيع بها متابعة تقدمك في تحقيق وإنجاز هذا الهدف؟ وإذا قابلت بعض العقبات التي عاقتك عن تحقيق الهدف، فكيف تقوم بتسجيلها والتفكير في كيفية تجاوزها؟ فلا بد عزيزي القارئ من وجود أداة تساعدك في تدوين أهدافك ومثل هذه الأشياء التي تحدث في عملية تنفيذ الأهداف.

ما الحل في التخطيط الصحيح؟

  • فيما يخص النظام:

    التخطيط الصحيح للسنة ونصف السنة وربع السنة
    سنة الأثنى عشر أسبوعا

    سوف نعتمد على نظام يسمى بعام الإثنى عشر أسبوعًا، وفعالية هذا النظام أنه لا ينظر للسنة على أنها 12 شهر فقط، لأن هذه المدة طويلة جدا على أن تقوم فيها بالمحاولة مرة واحدة في تحقيق أهدافك.

    ويعتمد هذا النظام على تقسيم السنة ل 4 مراحل من المحاولة، فيتعامل مع كل ثلاثة أشهر على حدة، كل ثلاثة أشهر عبارة عن 12 أسبوع كاملين يمكنك اعتبارهم سنة\محاولة لتطبيق أهدافك، وهو ما يسمى في مجال الأعمال الدورة الربع سنوية. وهذا النظام يقوم بتطبيقه الكثير من الشركات العالمية في قياس تحقيق الأهداف والوصول إليها، وتم بناء هذا النظام طبقا لكتاب The 12 Week Year وهذا النظام له العديد من المميزات منها :
    – لديك 4 محاولات في السنة لتحقيق أهدافك وليس محاولة واحدة تحتمل النجاح وعدمه.
    – إمكانية التقييم والمراجعة لأدائك خلال الإثنى عشر أسبوع الماضيين، ويجعلك هذا قادرا على تطويرها في الإثنى عشر أسبوع المقبلين.
    – يمكنك البداية في أي وقت من السنة في تنفيذ ووضع أهدافك .

  • فيما يخص الأداة:

    التخطيط الصحيح للسنة ونصف السنة وربع السنة
    نوشن

    لابد من وجود أداة تساعدك على تحقيق الأهداف، والأداة التي نرجحها لك وبشدة هي نوشن، ونوشن عبارة عن مساحة عمل متكاملة تستطيع من خلالها إدارة مهامك والقيام ببعض الأمور الرائعة، وقد قمنا ببناء نظام يمكنك استخدامه داخل نوشن إذا كنت لا تعرف كيفية استخدام هذه الأداة الرائعة، يمكنك استخدامه عن طريق الضغط هنا
    ويمكنك أيضا مشاهدة الكورس الذي أعددناه مسبقا عن كيفية استخدام نوشن من هنا.
    ويمكنك
    أيضا متابعة كيفية بناء النظام الخاص بك بنفسك عن طريق مشاهدة الطريقة من خلال الفيديو الخاص بنا على القناة.

عن Ghareeb Elshaikh

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *