كيف تستذكر أي شئ تقراءه بسهوله و بسرعه فائقه


كلنا نتفق الان أن المذاكره او الاستذكار هي أسوء شئ علي الاطلاق , نعم إنها شئ مزعج جداااا .فأنت قد تقضي ساعات في المذاكره وفي النهايه قد لا تستوعب أو تحصل شئ مما ذاكرته , وينتهي بك الحال بعقده من المواد ومن المذاكره نفسها ويصبح الانتحار أفضل لك من الجلوس علي هذا المكتب اللعين وفتح الكتاب و البدء في المذاكره من جديد .

أعتقد أنك تتفق معي في كل ما قلته , ولكنك سوف تتفق معي أيضا أن المذاكره هو سبيلك الوحيد للنجاح , وأن المذاكره هو سبيلك الوحيد للتعلم و الرقي بفكرك و زيادة ذكائك وتحقيق أحلامك , ولكن كيف تجعل المذاكره شئ سهلاً بل وممتعاً أيضا وفي نفس الوقت تستوعب كل ما ذاكرته ولاتنساه بسهوله وتستطيع تذكره بدون اي صعوبه علي الاطلاق.

هذا هو التحدي الصعب الذي واجه خبراء التعلم وتوصلوا الي عددة نتائج وبعض النصائح التي اذا استوعبتها سوف تكون المذاكره بالنسبه لك أسهل مما تتخيل.
وجدوا المتخصصون  أن هناك 3 أنواع من المتعلمين , هناك من يتعلم من خلال السمع وهناك من يتعلم من خلال البصر وهناك من يتعلم من خلال التجربه, ومعظمنا خليط من الثلاثه و تتفاوت لدينا نسبة كل طريقه.

ولكي تحصل كل ما تذاكره وتستطيع أن تتذكره بكل سهوله فقط أتبع النصائح التاليه:

1- التجهيز


قبل أن تبدأ جلسة المذاكره , لابد أولاً أن تجهز البيئه المحيطه بك والمقصود هنا هو إختيار مكان لا يوجد به ملهيات أو أي شئ يشتت إنتباهك . ويمكنك أن تضع تحت مشتتات الانتباه الاشياء التاليه .. اللابتوب , الكمبيوتر , التلفاز , الموبايل أو الـSmart Phone , مشغل الموسيقي أو أي ضوضاء تؤثر عليك سلباً .
 لذلك قبل أن تبدأ جلسة المذاكره أغلق اللابتوب وهاتفك الذكي وابتعد عن التلفاز أو حتي أخرجه من الغرفه نهائياً .

ومن الاشياء المفيده أيضا هو كوباً من الشاي الاحضر , حيث وجد العلماء أن الشاي الاحضر بالذات يساعد علي تحسين الذاكره بشكل ملحوظ , لذا إحرص علي تناول كوباً من الشاي الاحضر قبل أو أثتاء المذاكره.

2- سجل كل ما تريد أن تتذكره


هذه الطريقه مفيده جدا اذا كنت تريد ان تستذكر شيئاً من محاضره , أو تريد أن تستذكر حديث سوف تلقيه أو ماده بها الكثير من الحفظ , فقط سجل ما تريد أن تستذكره علي هاتفك الذكي أو مسجل مستقل أو جهاز الكمبيوتر....الخ , وأستمع اليه مراراً وتكراراً حتي تستذكره بكل سهوله.

3- اكتب كل شئ


اكتب ثم اكتب ثم اكتب , اكتب كل شئ تذاكره ولا تعتمد علي الذاكره لوحدها . فانت عندما تكتب ترسخ ما تكتبه في دماغك ويصبح من الصعب ان تنساه , ومن الافضل ايضا ان تكتب عندما تستمع الي ما سجلته من قبل وبالتالي يتم تخزين المعلومات ف اكثر من مكان داخل الذاكره (الذاكره السمعيه , ذاكرة الكتابه , ذاكرة الابصار) وبهذه الطريقه لا يمكن أن تنسي ما تذاكره.

4- قسم ونظم ملاحظاتك


بعد أن تكتب كل شئ , لابد أن تقسم ملاحظاتك في أقسام إما من خلال نقل كل قسم في ورقه منفصله أو استخدام الاقلام الملونه وكتابة كل قسم بلون معين , هذا التقسم سوف يساعدك علي تحزين كل هذه المعلومات في الذاكره بصوره  منظمه وهذا التنظيم سوفيُسهل عليك تذكر كل ما تخزنه في ذاكرتك.

5-التكرار التراكمي 


من أقدم أكثر طرق التعلم فاعليه هي التكرار , حيث يساعد التكرار علي تثبيت المعلومات في الذاكره بعيدة المدي وبالتالي تستطيع ان تتذكرها حتي ولو بعد فتره طويله . والتكرار التراكمي من أفضل طرق التكرار وتتلخص الطريقه في التالي:

نفترض ان لديك كتاب من 10 فصول وتريد أن تحفظه أن تذاكره بالكامل ماذا تفعل؟؟؟؟
في اول يوم تذاكر الفصل الاول
في اليوم الثاني تراجع علي الفصل الاول وتذاكر الفصل الثاني
في اليوم الثالث تراجع الفصل الاول والثاني وتذاكر الثالث.....ألخ

وبهذه الطريقه في نهاية الكتاب سوف تكون قد ذاكرت الفصل الاول 10 مرات والفصل الثاني 9 مرات والفصل الثالث 8 مرات ....وهكذا.
وبهذه الطريقه سوف تحفظ وتستوعب كل شئ ولن تنساه أبداً.

6-اكتبه من الذاكره


بعد ما كتبت ما تذاكره وقسمته الي اقسام وذاكرته باستمرار , بعد ذلك حاول ان تكتب كل قسم من ذاكرتك.
فقط أحضر ورقه فارغه وحاول كتابة كل ما ذاكرته في هذه الورقه وهذه الطريقه فعاله للغايه لانها تدربك علي الامتحان لانك في الامتحان تكتب من ذاكرتك , وفي نفس الوقت تكتشف الجزء الذي لم تستذكره جيدا وتعيد مذاكرته مره اخري.

7-علمه لشخص أخر


يُقال اذا اردت أن تتعلم شئ وتتقنه فعلمه لشخص أخر , وانا لم أصدق هذه المقوله الا عندما جربتها . بالفعل اذا اردت ان تتعلم شئ فعلمه لشخص اخر . ولن تصدق كيف تساعدك هذه الطريقه علي ترسيخ المعلومات في ذاكرتك بالاضافه الي تعميق فهمك واستيعابك لها , وحذ في الحسبان أيضا انك حينما تعلم شخص أخر ما تعلمته فانت في نفس الوقت تذاكره مره أخري بنفسك.

8-استمع الي ما سجلته باستمرار


حاول ان تستمع باستمرار الي ما سجلته , حتي وانت تقوم بمهامك اليوميه الروتينيه مثل قيادة السياره أو وانت في المواصلات العامه أو وانت ذاهب الي السوبرماركت . حاول ان تستغل هذا الوقت الضائع في الاستماع الي ما سجلته من قبل , وبهذه الطريقه سوف تصبح المذاكره بالنسبه لك أسهل مما تتخيل.

9-خذ استراحه


أخيراً , لابد ان تأخذ استراحات بين جلسات الاستذكار من أجل إراحة عقلك بعض الشئ فالعقل مثل اي عضله يحتاج الي راحه كل فتره لكي يستعيد نشاطه. وافضل نظام هو استراحه 15 دقيقه كل 45 دقيقه .
فبعد مرور 45 دقيقه من المذاكره , قم من مكانك وتمشي قليلا داخل المكان او اخرج الي البلاكونه وانعش ذهنك وبصرك لمدة 15 دقيقه ثم ارجع واستكمل المذاكره مره أخري, وهذا سوف يساعد علي عدم الملل والمذاكره اطول فتره ممكنه.

شارك الموضوع

إقرأ أيضًا